سفارش تبلیغ
صبا ویژن
خداوند متعال در یکی از کتاب هایش چنین نازل کرده است : «بنده ام ! به حقّ خودم سوگند که من دوستدارت هستم . پس به حقّ خودم بر تو، سوگندت می دهم که مرا دوست بدار» . [إرشاد القلوب]

حسابداری وحسابرسی دولتی


 فرق مکلف با موظف :

 

وظیفه از هر چیز آنچه که برای او  در هر روز از رزق وطعام مقدر میشود :

( وظف ) الوَظِیفةُ من کل شیء ما یُقدَّر له فی کل یوم من رِزق أَو طعام أَو علَف أَو شَراب وجمعها الوَظائف والوُظُف ووظَف الشیءَ على نفسه ووَظّفَه توظِیفاً أَلزمها إیاه وقد وظَّفْت له توظِیفاً على الصبی کل یوم حفظ آیات من کتاب اللّه عز وجل والوَظِیفُ لکل ذی أَربع ما فوق الرُّسْغ إلى مَفْصِل الساق ووَظِیفا یدی الفرس ما تحت رُکْبَتَیْه إلى جنبیه ووظیِفا رجلیه ما بین کعبیه إلى جنبیه وقال ابن الأَعرابی الوظِیفُ من رُسْغَی البعیر إلى رکبتیه فی یدیه وأَما فی رجلیه فمن رُسغیه إلى عُرقوبیه والجمع من کل ذلک أَوْظِفة ووُظُف ووظَفْت البعیر أَظِفُه وَظْفاً إذا أَصبت وظِیفَه الجوهری الوظیف مُسْتدَقُّ الذِّراع والساق من الخیل والإبل ونحوهما والجمع الأَوْظِفة وفی حدیث حدّ الزنا فنزع له بوَظِیف بعیر فرماه به فقتله قال وظیف البعیر خُفُّه وهو له کالحافر للفرس وقال الأَصمعی یستحب من الفرس أَن تَعْرُض أَوظِفة رجلیه وتَحْدَب أَوْظِفة یدیه ووظَفْت البعیرَ إذا قصَّرت قَیْده وجاءَت الإبل على وظِیف واحد إذا تَبِع بعضُها بعضاً کأَنها قِطار کلُّ بعیر رأْسُه عند ذنب صاحبه وجاء یَظِفُه أَی یَتبَعُه عن ابن الأَعرابی ویقال وظَف فلان فلاناً یَظِفه وظْفاً إذا تبعه مأْخوذ من الوظِیف ویقال إذا ذبحت ذبیحة فاسْتَوْظِفْ قطعَ الحُلقوم والمَرِیء والوَدَجَیْن أَی اسْتَوْعِب ذلک کله هکذا قاله الشافعی فی کتاب الصید والذبائح وقوله أَبْقَتْ لنا وقَعاتُ الدَّهْرِ مَکْرُمَةً ما هَبّتِ الرِّیحُ والدُّنیا لها وُظُف أَی دُوَل وفی التهذیب هی شبه الدُّوَل مرَّة لهؤلاء ومرّة لهؤلاء جمع الوَظِیفة

 

تکلیف یعنی مهرانگیزی و شوق آمیزی به لذت های برتر و ماندگارتر . برعکس آنچه که امروز به معنای مشقت وسختی برداشت میشود :

 

( کلف ) الکلَف شیء یعلو الوجه کالسِّمسم کَلِفَ وجهُه یَکْلَفُ کلَفاً وهو أَکلف تغیَّر والکلَف والکُلْفَةُ حُمْرة کَدرة تعلو الوجه وقیل لون بین السواد والحمرة وقیل هو سواد یکون فی الوجه وقد کَلِفَ وبعیر أَکلَف وناقة کلْفاء وبه کُلْفة کلُّ هذا فی الوجه خاصة وهو لون یعلو الجلد فیغیر بشرته وثور أَکلف وخدّ أَکلَفُ أَسفَع قال العجاج یصف الثور عن حَرْفِ خَیْشومٍ وخَدٍّ أَکْلَفا ویقال للبَهَق الکَلَف والبعیر الأَکلف یکون فی خدیه سواد خَفیّ الأَصمعی إذا کان البعیر شدید الحمرة یخلِط حُمرته سواد لیس بخالص فتلک الکلفة ویقال کُمَیْت أَکلف للذی کلِفَت حُمرته فلم تَصْفُ ویرى فی أَطراف شعره سواد إلى الاحتراق ما هو والکَلْفاء الخمر التی تشتد حُمرتها حتى تضرب إلى السواد شمر وغیره من أَسماء الخمر الکَلْفاء والعَذْراء وکَلِف بالشیء کلَفاً وکُلْفة فهو کلِفٌ ومُکلَّف لهِج به أَبو زید کَلِفْت منک أَمْراً کلَفاً وکلِفَ بها أَشْد الکَلَفِ أَی أَحَبَّها ورجل مِکْلاف مُحِبّ للنساء والمُکلَّف والمُتکلِّف الوقّاعُ فیما لا یَعْنیه والمُتکلِّف العِرِّیض لما لا یعنیه اللیث یقال کلِفْت هذا الأَمْر وتکلَّفْتُه والکُلْفةُ ما تکلَّفْت من أَمر فی نائبة أَو حق ویقال کلِفْتُ بهذا الأَمر أَی أُولِعْتُ به وفی الحدیث اکلَفُوا من العمل ما تُطیقون هو من کَلِفْت بالأَمر إذا أُولِعْت به وأَحْبَبْته وفی الحدیث عثمان کَلِفٌ بأَقاربه أَی شدیدُ الحبّ لهم والکلَف الوُلوع بالشیء مع شغل قلب ومَشقة وکلَّفه تکلیفاً أَی أَمره بما یشق علیه وتکلَّفت الشیء تجشَّمْته على مشقَّة وعلى خلاف عادتک وفی الحدیث أَراک کلِفْت بعلم القرآن وکلِفْته إذا تحمَّلته ویقال فلان یتکلف لإخوانه الکُلَف والتکالیف ویقال حَمَلْت الشیء تَکْلِفة إذا لم تُطقه إلا تکلُّفاً وهو تَفْعِلةٌ وفی الحدیث أَنا وأُمتی بُراءٌ من التکلُّف وفی حدیث عمر رضی اللّه عنه نُهِینا عن التکلُّف أَراد کثرة السؤال والبحثَ عن الأَشیاء الغامضة التی لا یجب البحث عنها والأَخذَ بظاهر الشریعة وقبولَ ما أَتت به ابن سیده کَلِفَ الأَمرَ وکلفَه تجشَّمه

الکتاب : لسان العرب

المؤلف : ابن منظور

المحقق : عبد الله علی الکبیر + محمد أحمد حسب الله + هاشم محمد الشاذلی

دار النشر : دار المعارف

البلد : القاهرة

الموظف المکلف من قبل القصر یحمل السجادة التی یصلی علیها العاهل ، ویشبه الوظیف(صاحب الصلاة)فی العصر الوسیط.

 

ذیحساب مکلف است یعنی ذیحساب شیفته شده و مشتاق این تکلیف است .

 

ذیحساب موظف است یعنی ملزم است  وباید این کار را انجام دهد .

 

 

هرچند بعضی ، نوعی تعقل وتفکر را در تکلیف  بر شمرده اند اما در وظیفه فقط انجام کار بدون فکر !

 

 

نتیجه اینکه  کلمات مکلف وموظف دارای بار حقوقی نزدیکی هستند و در مقابل مجاز ومختار بکار میروند .

 




حمید رضا جاودان ::: یادداشت ثابت - دوشنبه 94/2/1::: ساعت 8:33 صبح

 
لیست کل یادداشت های این وبلاگ
>> بازدیدهای وبلاگ <<
بازدید امروز: 6


بازدید دیروز: 5


کل بازدید :38863
 
 >>اوقات شرعی <<
 
>> درباره خودم<<
حمید رضا جاودان
من لیسانس حسابداری و اکنون ذیحسابم ، دوستانیکه مایل به بحثهای ذیحسابی هستند در قسمت نظرات شرکت کنند تا به نتیجه واحدی برسیم .
 
 
 
>>موسیقی وبلاگ<<
 
>>اشتراک در خبرنامه<<
 
 
>>طراح قالب<<